maroc-sat

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مغرب سات

أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم خبار صاررلقد تم بحمد الله افتتاح منتديات المحترفين الفضائية ،     إذا رغبت بالمشاركة مسابقة المنتدى (أربعة مواضيع مميزة تمنحك الفوز بسرفر مجاني لمدة أسبوع)
أهلا وسهلا بكم بمنتدى http://mohtarefeen.net/vb/index.phpانطلاقه المنتدى بايدي خبراء واختصاصيين الشيرنج منتدى متخصص لاجهزه الشيرنج والدناغل واجهزه الـــHD )
                  

2 مشترك

    النبي صلى الله عليه وسلم وبناء المجتمع الإسلامي .. ؟؟

    خليد
    خليد
    ****مشرف القسم الرياضي****
    ****مشرف القسم الرياضي****


    عدد المساهمات : 421
    نقاط : 1369
    الثقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010

    النبي صلى الله عليه وسلم وبناء المجتمع الإسلامي .. ؟؟ Empty النبي صلى الله عليه وسلم وبناء المجتمع الإسلامي .. ؟؟

    مُساهمة من طرف خليد الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:59 am

    النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وبناء المجتمع
    الإسلامي .. ؟؟




    كيف وإلى أي حد نجح سيدنا محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في إنشاء مجتمع
    مستقر في المدينة عام 632 ميلادي .


    الحمد لله

    لاشك أن المجتمع الذي أنشأه النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في المدينة هو
    مثال للمجتمعات الآمنة المستقرة ، وقد ظهر ذلك جليّاً منذ أن وطىء النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بقدمه المدينة
    وبدأ في تكوين الدولة ، ويرجع أمن واستقرار المجتمع هذا إلى عدة أسباب
    وعوامل ، منها :

    أولاً :

    بناؤه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] للمسجد في
    المدينة أوّل قدومه مما ساعد في إيجاد مرجع يُلجأ إليه حين النوازل ، ومكان
    يجتمع فيه المسلمون يسأل بعضهم عن بعض ، ويعرف بعضهم أحوال بعض ، فيعاد
    مريضهم ، وتتبع جنازة ميتهم ، ويعان مسكينهم ، ويزوج أعزبهم .

    وهذه بعض الأحاديث في ذلك :

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه : لمَّا قدم رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المدينة أمر
    ببناء المسجد ، وقال : يا بني النجار ثامنوني بحائطكم هذا ، قالوا : لا
    والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله . رواه البخاري ( 2622 ) ومسلم ( 524 ) .

    عن البراء بن عازب : { ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون } قال : نزلت فينا
    معشر الأنصار ، كنا أصحاب نخل ، فكان الرجل يأتي من نخله على قدر كثرته
    وقلته وكان الرجل يأتي بالقِنو والقنوين فيعلقه في المسجد وكان أهل الصفة –
    وفي رواية ابن ماجه " فقراء المهاجرين " - ليس لهم طعام ، فكان أحدهم إذا
    جاع أتى القنو فضربه بعصاه فيسقط من البسر والتمر فيأكل ، وكان ناس ممن لا
    يرغب في الخير يأتي الرجل بالقنو فيه الشيص والحشف وبالقنو قد انكسر فيعلقه
    ، فأنزل الله تبارك تعالى { يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم
    ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا
    أن تغمضوا فيه } قال : لو أن أحدكم أهدي إليه مثل ما أعطاه لم يأخذه إلا
    على إغماض أو حياء ، قال : فكنا بعد ذلك يأتي أحدنا بصالح ما عنده . رواه
    الترمذي ( 2987 ) وابن ماجه ( 1822 ) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي (
    2389 ) .

    القِنو : العذق الذي فيه الرطب . الشيص : النخل غير الملقح . الحَشَف : تمر
    يابس فاسد .

    ثانياً :

    إيخاؤه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين المهاجرن
    والأنصار ، وقد قوَّى هذا الفعل بين أفراد المجتمع المدني بما لم يُسمع
    بمثله ، فآخى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين العجمي
    والعربي ، وبين الحر والمولى ، وبين القرشي ومن دونه من أهل القبائل ، فصار
    المجتمع لحمة واحدة ، وجسداً واحداً ، فلم يستغرب بعدها أن يطلب الأنصاري
    من المهاجر أن يتقاسم معه ماله نصفين ، وأن يعرض الأنصاري على المهاجر إحدى
    نسائه ليطلقها له ويتزوجها ، وكان المهاجر يرثُ الأنصاريَّ لقوة ما بينهم
    من العلاقة ، ثم نسخ التوارث بينهما بآية المواريث ، ورُغِّب الأنصار أن
    يوصوا لهم بشيء ، فبمثل هذا المجتمع تضرب الأمثال .

    وهذه بعض الأحاديث في ذلك :

    1- عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : لمَّا قدمنا المدينة آخى رسول
    الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بيني وبين سعد
    بن الربيع ، فقال سعد بن الربيع : إني أكثر الأنصار مالاً فأقْسِم لك نصف
    مالي ، وانظر أي زوجتي هويتَ نزلتُ لك عنها ، فإذا حلَّت تزوجتَها ، قال :
    فقال له عبد الرحمن : لا حاجة لي في ذلك ، هل من سوق فيه تجارة ؟ قال : سوق
    قينقاع ، قال : فغدا إليه عبد الرحمن فأتى بأقط وسمن ، قال : ثم تابع
    الغدو فما لبث أن جاء عبد الرحمن عليه أثر صفرة فقال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : تزوجتَ ؟ قال
    : نعم ، قال : ومن ؟ قال : امرأة من الأنصار ، قال : كم سقت ؟ قال : زنة
    نواة من ذهب – أو نواة من ذهب - فقال له النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : أوْلِم ولو
    بشاة . رواه البخاري ( 1943 ) .

    2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان المهاجرون لمَّا قدموا المدينة
    يرث المهاجر الأنصاري دون ذوي رحمه للأخوة التي آخى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بينهم فلما
    نزلت { ولكل جعلنا موالي } نسخت ثم قال { والذين عقدت أيمانكم } إلا النصر
    والرفادة والنصيحة وقد ذهب الميراث ويوصي له . رواه البخاري ( 2170 ) .

    ثالثاً :

    شرعت الزكاة في السنة الثانية للهجرة ، فصارت المواساة بين الأغنياء
    للفقراء مما جعل اللحمة تزداد بين المجتمع المدني ، وأواصر الأخوة في الله
    تقوى أكثر من ذي قبل ، بل تعدى الأمر من إيتاء الزكاة إلى صدقة التطوع .

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة
    مالاً من نخل ، وكان أحب أمواله إليه " بيرحاء " ، وكانت مستقبلة المسجد
    وكان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يدخلها ويشرب
    من ماء فيها طيب ، قال أنس : فلما أُنزلت هذه الآية { لن تنالوا البر حتى
    تنفقوا مما تحبون } قام أبو طلحة إلى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال : يا رسول
    الله إن الله تبارك وتعالى يقول { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون }
    وإن أحب أموالي إلي " بيرحاء " وإنها صدقة لله أرجو برَّها وذُخرها عند
    الله فضعها يا رسول الله حيث أراك الله ، قال : فقال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : بخٍ ذلك مال
    رابح ، ذلك مال رابح ، وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين ،
    فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله ، فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه .
    رواه البخاري ( 1392 ) ومسلم ( 998 ) .

    وقد ظهرت علامات التآلف بين المسلمين في المدينة ، وعرف المهاجرون حق
    إخوانهم الأنصار عليهم، وفي ذلك بعض الأحاديث ومنها :

    عن أنس قال : لما قدِم النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المدينةَ أتاه
    المهاجرون ، فقالوا : يا رسول الله ، ما رأينا قوماً أبذلَ مِن كثيرٍ ولا
    أحسنَ مواساةً مِن قليلٍ من قومٍ نزلنا بين أظهرهم ، لقد كفونا المؤنة ،
    وأشركونا في المهنإ ، حتى لقد خفنا أن يذهبوا بالأجر كله ، فقال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : لا ما دعوتم
    الله لهم وأثنيتم عليهم . رواه الترمذي ( 2487 ) وصححه الألباني في صحيح
    الترمذي ( 2020 ) .

    وقد ألّف الله بين قلوب أهل المجتمع المدني ، وكان الحب في الله تعالى من
    شعارات القوم ، وقد أوجبه الله عليهم ، وجعله من علامات كمال الإيمان .

    عن أنس رضي الله عنه عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : " لا
    يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " . رواه البخاري ( 13 ) ومسلم ( 45
    ) .

    عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] " ترى المؤمنين
    في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر
    جسده بالسهر والحمى " .

    رواه البخاري ( 5665 ) ومسلم ( 2586 ) .
    karimfte
    karimfte
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 547
    نقاط : 815
    الثقييم : 27
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009

    النبي صلى الله عليه وسلم وبناء المجتمع الإسلامي .. ؟؟ Empty رد: النبي صلى الله عليه وسلم وبناء المجتمع الإسلامي .. ؟؟

    مُساهمة من طرف karimfte الثلاثاء فبراير 23, 2010 2:59 pm

    جزاك الله خيرا

    لك تحياتي

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 5:08 pm